رئيس الإذاعة

نادية مبروك

المشرف العام

أمل مسعود

A- A A+

 

  • ذكر الدكتور محمود مصطفى العفيفى-أخصائى علاج السمنة ونحت القوام بجامعة القاهرة-أن السمنة أو زيادة الوزن تؤثر على الشكل العام للجسم والحالة النفسية للمريض وتسبب الكثير من المشاكل، ولكن هناك العديد من الأخطاء الشائعة التى يقوم بها البعض فى محاولة منهم للوصول إلى الوزن المثالى ولكن على أسس غير سليمة.

 

  • وأشار العفيفى، خلال حواره فى برنامج "الصحة حديد" على إذاعة صوت العرب، إلى الاعتقاد السائد بأن أنظمة "الدايت" غير صالحة لمرضى السكر، وهذا اعتقاد خاطئ لأن اتباع مريض السكر لنظام غذائى يحدده له الطبيب المختص بالتواصل مع طبيب الباطنة المطلع على حالته من الممكن أن يساعد فى شفائه.

 

  • وأضاف: العديد من المرضى يلجأون إلى اتباع أنظمة مجهولة المصدر دون مراجعة الطبيب المختص وهذا خطأ كبير لأن كل جسم له طبيعة خاصة ويحتاج لنظام غذائى خاص يحدده له الطبيب حسب حالته، لافتًا إلى لجوء البعض لتناول أدوية للتخسيس عن طريق الإنترنت، حتى وإن كانت مصنعة من مواد طبيعية وأعشاب فقد تمثل خطورة على بعض المرضى الذين يعانون من قرحة المعدة أو ارتجاع المرئ.

 

  • وتابع: من أشهر الأخطاء أيضًا الاعتماد على النظام الغذائى فقط دون ممارسة الرياضة وخاصةً رياضة المشى، فقد يتسبب هذا فى فقد جزء كبير من العضلات والذى يؤدى بدوره إلى انخفاض معدل حرق الجسم وثبات الوزن، موضحًا فى بعض الحالات التى قد تعانى من مشاكل القلب أو العظام يتم التركيز على النظام الغذائى أولًا دون اللجوء للرياضة حتى يصل الجسم للوزن الذى تكون معه الرياضة مفيدة وليست مضرة.

 

  • وأكد العفيفى على ضرورة تناول الوجبات الثلاث بانتظام وخاصةً وجبة الإفطار فهى تحفز الجسم على زيادة معدل الحرق، فالبعض يعتقد أن تقليل عدد الوجبات قد يساعد على فقدان الوزن ولكن هذا اعتقاد خاطئ ، فكلما زاد عدد الوجبات ولكن بكميات صغيرة يرتفع معدل الحرق مما يساعد فى فقدان الوزن بصورة أسرع.

 

  • وأخيرًا نصح العفيفى بضرورة متابعة مريض السمنة مع الطبيب المختص، ففكرة وجود رقيب على المريض فى صورة الطبيب المعالج ترفع من فرص النجاح فى الوصول إلى الهدف وتحفز المريض وتضمن له المتابعة والاستمرارية للوصول إلى الوزن المطلوب.

 

  • "الصحة حديد" يذاع السبت الساعة 12 ظهرًا، إعداد وتقديم الإذاعية ليلى حمدان.
Pin It