رئيس الإذاعة

نادية مبروك

المشرف العام

أمل مسعود

A- A A+
  • قال الإعلامى والفنان الليبى على أحمد سالم، رئيس الجمعية الليبة لأصدقاء اللغة العربية وأحد مؤسسيها، " صوت العرب كانت ومازالت بالنسبة لى مدرسة عبر الأثير، كنت استمع إليها بأصوات مذيعيها الرائعة الصافية وبرامجها المميزة مثل "تاكسى السهرة"؛ حيث تعلمنا منها حبنا للوحدة والقومية العربية وتربينا عليها".

 

  • وأعرب سالم، خلال حواره لبرنامج "بالعربى" على إذاعة "صوت العرب"، عن سعادته التى لا توصف بتكريمه وحصوله على جائزة التميز كشخصية إعلامية عربية، خلال الاحتفال بيوم الإعلام العربى ، قائلاٌ: "حظ كبير أن يذكر اسمى مع هؤلاء القمم الكبيرة مع صوت العرب والإذاعى الكبير أحمد سعيد والدكتورة لمياء محمود رئيس شبكة صوت العرب".

 

  • وذكر سالم أن الجمعية الليبية لأصدقاء اللغة العربية تأسست بعد ثورة عام2011، وبالتحديد فى 18 ديسمبر، وكان هذا هو اليوم الذى أطلقت فيه الأمم المتحدة "اليوم العالمى للغة العربية" ، موضحاً للجمعية عدة أهداف منها حماية اللغة العربية من خلال إقامة دورات تدريبية إما فى مبادئ اللغة العربية والتذوق الأدبى ، أو فى فن الإلقاء على أيدى مجموعة من المتخصصين فى اللغة .

 

  • ونصح سالم بضرورة الحفاظ على اللغة العربية من خلال البيت والمدرسة قائلا : " يجب على الأب والأم أن يحاولوا بقدر الإمكان توصيل اللغة للأبناء ولو من خلال الرسوم المتحركة والتحدث معهم بالعربية الفصحى وأن يكثروا من القراءة " ، متمنياً أن لا تدرس اللغة العربية بالعامية فى المدارس ولكن بلغة مبسطة تسمى اللغة الوسط كالتى تستخدم فى الصحافة والمسرح .

 

  • وعن عمله فى مجال الفن والإعلام ، قال سالم :" اشتركت بالمسرح الشعبى ببنغازى عام 1964 ؛ حيث استقبل المسرح من مصر الفنانين عمر الحريرى ومحمد توفيق والسيد راضى الذين أقاموا معنا دورات تدريبية فى فن التمثيل المسرحى واستفدنا منهم كثيراً ، متابعاً ثم عملت فى التليفزيون الليبى مع بداية الإرسال عام 1968 كقارئ نشرة، ثم مقدم برامج مسابقات ومنوعات.

 

  • وأشار سالم إلى مشاركته فى فيلم "الرسالة" للمخرج مصطفى العقاد وقيامه بدور بلال بن رباح فى الفيلم قائلاً: " فيلم "الرسالة" عمل دينى تاريخى فى غاية الاحترام، بدأنا العمل فيه قبل العرض بخمس سنوات وعرض عام 1976 واختارنى العقاد عندما أديت أمامه "دعاء الطائف" بتأثر واندماج فاقتنع بى لعمل الدور علاوةً على بشرتى السمراء التى كانت تنطبق مع شخصية بلال الأصلية.

 

  • و تمنى سالم للإعلام العربى أن يؤدى دوره بمصداقية ومهنية بعيداً عن التحريض مع التأكيد على ضرورة الفرز بين الخبر والرأى وأن تكون الرسالة الإعلامية أساسها الإخلاص وليس السعى وراء الشهرة ، داعياً فى ختام حواره إلى مزيد من التعاون بين مصر وليبيا وخاصةً فى المجال الإعلامى .

 

  • يذاع "بالعربى" الساعة 8.45 مساءً ، حلقة السبت تقديم الإذاعى محمد عبد العزيز
Pin It