رئيس الإذاعة

نادية مبروك

المشرف العام

أمل مسعود

A- A A+

ذكر الدكتور محمد العدل - مدرس مساعد الروماتيزم وآلام العمود الفقرى وعضو الجمعية المصرية البريطانية للسمنة ، أن ألام العمود الفقرى التى تصيب الأشخاص أقل من 20 سنة وأكبر من 50 سنة تعتبر ناقوس خطر فلابد من اجراء الأشعة اللازمة مثل أشعة الرنين المغناطيسى ، موضحًا ليس كل ألمًا فى الظهر يعتبر غضروفا أو خشونة فهناك أسباب كثيرة منها أن يكون هناك تزحزح فى الفقرات أو درن فى الفقرات القطنية .

وأضاف العدل الأورام عند السيدات خاصةً و التى لديها مشاكل فى الثدى وتشتكى أيضًا من ألام فى الظهر فلابد من عمل مسح ذرى حتى نتأكد هل الأورام انتشرت فى العمود الفقرى أم لا وكذلك مشاكل البروستاتا عند الرجال وخاصةً لو هناك سرطان فى البروستاتا يمكن أن يحدث هذا ألمًا فى الظهر .

وأشار العدل الى ان الفقرات ليست هى المصدر الوحيد لألام الظهر و قد يكون مصدرها الجهاز الهضمى أى أن يكون هناك مشاكل فى البنكرياس أو قرحة كبيرة جدًا فى الجهاز الهضمى  فتحدث ألمًا فى الظهر وأحيانا مشاكل المرارة ، فلابد من معرفة السبب حتى يتم العلاج بطريقة سليمة .

وأوضح هناك بعض الأشخاص يشتكون من ألام فى منطقة الركبة ويعتقدون أن السبب هو الركبة فهناك مشاكل فى الظهر تؤثر على الركبة وذلك يأتى على هيئة إحساس بالتنميل والحرقان فى الأرجل ، كما أن هناك بعض الأشخاص عند الاستيقاظ من النوم لا يستطيعون أن يسيروا على أقدامهم قد تكون شوكة عظمية وأيضًا يمكن أن تكون مشكلة فى منطقة الظهر .

وقال : أى مشكلة فى الأوتار او العظم أو العضلات بدون حوادث أو تورم فى المفاصل أو مصاحب له حرارة أو طفح جلدى أو ما شابه هذا يتبع الأمراض الروماتيزمية ؛ أى أن الشوكة العظمية ، خشونة الركبتين ، التهاب الفقرات ، التهاب الأوتار ، الفقرات العنقية و ألام الظهر كل ذلك يتبع الأمراض الروماتيزمية بدون حوادث .

وتابع : نلجأ الى العمليات فى حالة إذا كانت التنميلات والحرقان الموجودة لا تستجيب لأى علاج أو أن البول بدأ يتأثر أى التحكم فى خروج البول أصبح صعبًا .

الفترة المفتوحة على إذاعة القاهرة الكبرى  تقديم رشا نبيل

Pin It