رئيس الإذاعة

نادية مبروك

المشرف العام

أمل مسعود

A- A A+

الفنانة / هند رستم

( 1931 – 2011 )

* من مواليد 12 نوفمبر 1931 ذات الأصول التركية- في حي محرم بك بالإسكندرية

* كان والدها ضابط شرطة ، الحقها  بمدرسة فرنسية من تلك التي يتعلم فيها "أولاد الذوات"، لتتعلم هند مع المواد الدراسية التفكير السليم والتحرر من القيود التي عفا عليها الزمن، فهرعت تشارك في الحفلات المدرسية بالرقص والتمثيل والغناء .

*  أحبت السينما وأصبحت ضيفة على معظم العروض السينمائية ، تشاهد الممثلين وتراقب أدائهم، وتحلم باليوم الذي تصبح فيه نجمة مثلهم، يلتف حولها المعجبين ويطلبون منها التوقيع على "اوتوجراف".

* من كثرة حبها للسينما والأضواء قررت هند أن تظهر ككومبارس ولو صامت ؛ حيث شاركت في 8 أفلام لم تنطق فيهم بكلمة واحدة بداية من ركوبها خيل في مشهد من فيلم "غزل البنات" ، وصولاً لأول مشهد تتحدث فيه في فيلم "الستات ميعرفوش يكدبوا".

* كانت البداية الحقيقية لهند رستم في السينما عندما قادتها الصدفة لمكتب شركة الأفلام المتحدة عام 1946 لتشارك في فيلم "أزهار وأشواك" بدور صغير مع الفنان يحيى شاهين، ليراها المخرج حسن رضا ويعجب بجمالها وأنوثتها ويقرر أن يتزوجها وتنجب منه أولى بناتها "بسنت"، وتبدأ بعدها رحلة النجومية وتقديم أفلام البطولات.

* كما قدمها  حسن الإمام في عدد من الأفلام التي لاقت نجاحًاً كبيرًاً مثل :

 "ابن حميدو" مع إسماعيل ياسين، لتنطلق بعدها في أفلام "صراع في النيل"، و"رجل بلا قلب"، و"لا أنام"، و"الخروج من الجنة"، و"باب الحديد"، و"كلمة شرف"، و"اسماعيل ياسين في مستشفى المجانين"، و"إشاعة حب" الذي ظهرت فيه كضيفة شرف ولكنها كانت محور الأحداث كلها من خلال دور الفنانة هند رستم التي يتهافت عليها الرجال، و"الحلوة عزيزة"، لتظهر موهبتها جلية في فيلم "شفيقة القبطية"، ليطلق عليها النقاد لقب "مارلين مورنو الشرق".

* فبعد النجاحات الكبيرة التي حققتها الفنانة هند رستم في السينما وإشادات النقاد عنها، والجوائز التي حصلت عليها، لتختتم حياتها الفنية بفيلم "حياتي عذاب" الذي قدمته عام 1979 مع عادل أدهم وعمر الحريري، ولتعتزل الفن وتدخل في عزلة تامة رفضت خلالها الظهور في أي مناسبات اجتماعية أو فنية أو عامة، عقب وفاة زوجها الدكتور محمد فياض، تاركة خلفها رصيد كبير وتاريخ طويل من الأعمال الفنية .

* حصلت على العديد من الجوائز :

- جائزة خاصة عن فيلم " الجبان والحب "  عام 1975.

- كرمتها أكثر من مؤسسة منها مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1993.

* توفيت في 8 أغسطس 2011 إثر أزمة قلبية حادة عن 82 عاما .

-----------------------------------------------------------------------------------

1834     مولد الموسيقار الروسي الكسندر بورودين

1867     مولد الزعيم الصيني صن يات صن

1931     مولد الفنانة هند رستم

1970     توصل العالم الأمريكي جيمس انيلي إلي خلق خلية حية

1984     نجاح رواد سفينة الفضاء الأمريكية ديسكفري في استعادة صناعيين

              شاردين في الفضاء

1988     وفاة الناقد والمفكر جلال العشري

1995      انسحاب اسرائيل من الضفة الغربية بعد احتلال دام 28 عامًا

1996      وفاة الفنان الشعبي محمد طه

2007      وفاة الفنان يونس شلبي

Pin It