رئيس الإذاعة

نادية مبروك

المشرف العام

أمل مسعود

A- A A+

                              المهندسة /أمينه محمود الحفني

                   ( أحدي رائدات الحركة النسائية أول مهندسة مصرية )

                                      ( 1928 – 1984)

* من مواليد عام 1928

* أول مهندسة مصرية تخرجت من كلية الهندسة جامعة فؤاد الأول في العام ١٩٥٠ (جامعة القاهرة حالياً)

* تخصصت فى الهندسة الكميائية و فى عام 1961م كانت أول مصرية تحصل على درجة الماجستير فى الهندسة الإدارية من الولايات المتحدة .

* حصلت على درجة الدكتوراه من ألمانيا فى موضوع قياس ورقابة الكفاءة الإنتاجية للجهاز الحكومى .

* الأخت الشقيقة للدكتورة رتيبة الحفني رئيس الاوبرا السابق و أيضا الأخت الشقيقة للدكتورة  أنيسة الحفني رائدة طب الحساسية أستاذ ورئيس أقسام الاطفال الاسبق كلية الطب جامعة القاهرة والتي كانت زوجة الدكتور نور الدين طراف رئيس وزراء مصر الأسبق.

*  كانت ترى أن عدم وصول المرأة إلى المناصب الكبرى فى دول العالم الثالث سببه التخلف و ليس عدم كفاءة المرأة  فيجب على الرجل الذى تكافح المرأة بجانبه بهدف رفع مستوى الأسرة أن يقدم لها هو الآخر حقوقها فى الحياة و يقف بجانبها.

يحسب لها جهودها فى مجالات كثيرة خاصة من خلال جمعية الهندسة الإدارية التى تأسست فى مطلع السبعينيات و أقامت الكثير من المؤتمرات العلمية من أجل نشر هذا العلم و التعريف به.

* كانت تنادى بتطبيق تعاليم الإسلام على أساس علمى بمعنى تدريب الطفل المسلم على التشبع بسلوك الإسلام  فلا يغش فى الميزان ولا يكذب ولا ينافق ولا يهمل عمله ؛ حيث أثبتت البحوث العلمية أن دولة عظيمة مثل اليابان إستطاعت أن تجتاز أزمتها خلال الحرب العالمية الثانية وتتحول فى فترة قصيرة إلى بلد صناعى كبير تغرق منتجاته أسواق أمريكا وأوروبا بفضل أخلاقيات شعبه وحرصه على إحترام إنسانية الإنسان.

* فى معرض حديثها أوضحت أن أخلاق الإسلام التى من شأنها زيادة الإنتاج وإستشهدت بأنماط إدارية إسلامية من التاريخ أمثال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضى الله عنه الذى إستطاع أن يدير شؤون جميع الولايات الإسلامية من مكانه و حتى تتحقق مثل هذه الأخلاقيات رأت أنه يجب أن يتحول الطفل المسلم إلى مصحف متحرك ليس بحفظ القرآن فحسب  و إنما بفهم آياته و إدراك معانيه حتى لا تتعطل فيه القدرة على الإبتكار.

* كان والدها قد تعرف فى ألمانيا على أسرة أفرادها من الموسيقيين فتزوج من إبنتهم وكان قد فضل دراسة الموسيقى و تشاء الظروف أن تحمل بناته الثلاث رسالات دكتوراه ..أمينة الحفنى فى الهندسة و رتيبة الحفنى فى الموسيقى و أنيسة الحفنى فى الطب.

* لها جائزة سنوية قيمتها 2000 جنيه تمنح لأفضل رسالة ماجستير تطبيقي في تخصصات الهندسة الإدارية تمنحها جمعية الهندسة الإدارية.

** توفيت  في12 ديسمبر 1984

--------------------------------------------------------------------------------

   

موقعة كربلاء

1492     اكتشاف أمريكا " يوم كولمبوس

1914     مولد عازف القانون كامل إبراهيم      

1968     استقلال جمهورية غينيا الأستوائية عن اسبانيا

1980      بدء الأحتفال بيوم المهندس

1982      توقيع ميثاق التكامل بين مصروالسودان في الخرطوم

1983      وفاة الكاتب المسرحي محمود دياب

1984      وفاة أمينة الحفني إحدي رائدات الحركة النسائية أول مهندسة مصرية

1990      وفاة رفعت المحجوب رئيس مجلس الشعب الأسبق

1992      وقوع أعمف زلزال تعرضت له مصر في تاريخها الحديث

1996       وفاة المخرج السينمائي  محمد شبل

2004       وفاة الصحفي محمود المراغي

 

               

 

 

Pin It