الرئيسية | راديو مصر | نظام جديد يتيح التحكم بمجموعة من الروبوتات عبر العقل البشري

نظام جديد يتيح التحكم بمجموعة من الروبوتات عبر العقل البشري

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
نظام جديد يتيح التحكم بمجموعة من الروبوتات عبر العقل البشري

ابتكر فريق من الباحثين العاملين في مختبر الروبوتات الموجه بالإنسان والمراقبة التابع لجامعة ولاية أريزونا "ASU" نظاماً جديداً لإدارة مجموعة من الروبوتات معاً بواسطة قدرات الدماغ البشري.

ويمكن استخدام النظام الجديد المبتكر في جامعة ولاية أريزونا لتوجيه مجموعة من الروبوتات الصغيرة رخيصة الثمن لإكمال المهمات الموكلة إليها، بحيث لا تؤثر خسارة أحد الروبوتات لأن باقي الربوتات ستقوم بمتابعة المهمة.

ويستمر العلماء في عملهم على تحقيق اختراقات جديدة تمكن البشر من السيطرة على الروبوت عن طريق قدرات الدماغ، وتتجه الأبحاث الجديدة نحو معرفة كيفية تشغيل مجموعة كاملة من الروبوتات عن طريق العقل البشري.

ويمكن للعنصر البشري في المستقبل استخدام أفكارهم لإدارة فريق من الروبوتات التي تعمل معاً لتحقيق هدف محدد، وقد يجري استثمار هذا الابتكار لأداء العديد من المهام مثل تقديم المساعدة الطبية للمناطق النائية.

كما يمكن توظيف هذه الأبحاث لإدارة مجموعة من الروبوتات من أجل أداء عمليات البحث والإنقاذ في بيئات لا يمكن الوصول إليها مثل مناطق الكوارث أو لاستكشاف بيئات غير معروفة ونائية تحت الماء أو في الفضاء.

ويتركز عمل العلماء على الاستفادة المثلى من واجهة التحكم البشرية من أجل زيادة كفاءة التشغيل والدقة، ويقدم النموذج التجريبي قبعة تحتوي على 128 قطب سلكي موصول بجهاز الحاسب.

وتسجل القبعة نشاط الدماغ الكهربائي، ويتم ترجمة ذلك النشاط بواسطة خوارزميات تعلم متقدمة إلى أوامر يتم إرسالها لاسلكياً إلى الروبوتات، ويشاهد المستخدم الروبوتات ويعمل عقلياً على تصورهم يقومون بأداء مهام مختلفة مثل التحرك في اتجاه معين.

شاركنـا بـرأيــك

مارأيك في تصميم الموقع الجديد ؟