الرئيسية | راديو مصر | دراسة: 59% من مستخدمي تويتر وفيس بوك لا يقرأون الروابط

دراسة: 59% من مستخدمي تويتر وفيس بوك لا يقرأون الروابط

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
دراسة: 59% من مستخدمي تويتر وفيس بوك لا يقرأون الروابط

قال باحثون أمريكيون وفرنسيون إن 6 من كل 10 مستخدمين يشاركون أخباراً وقصصاً على شبكاتهم الاجتماعية دون فتحها وقراءتها.

أغلب النقرات على الروابط المنشورة على تويتر تلك التي يشاركها مستخدمي الشبكة المنتظمين، وليس وسائل الإعلام نفسها

وأوضحت الإحصائية التي أصدرها باحثون في جامعة كولومبيا والمعهد الوطني الفرنسي أن 59% من الروابط التي تتم نشرها ومشاركتها على شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وتويتر لا يتم النقر عليها لقراءتها.

وشملت هذه الإحصائية 2.8 مليون مشاركة على تويتر، تفحصها الباحثون جيداً، ووجدوا أن المستخدمين أكثر استعداداً لمشاركة الأخبار والمقالات عن الضغط عليها وقراءتها.

وأشار الباحثون إلى أن المستخدمين يُشكلون آراء عن الموضوعات بالاعتماد على ملخص أو موجز للخبر، دون أن يرهقوا أنفسهم أو يبذلوا مجهوداً للقراءة بشكل أعمق والتمعن والتفحص في الموضوعات التي يقومون بمشاركتها.

وقال الباحثون إن المشاركات غير المقروءة مهمة لتحديد نوعية الأخبار التي يتم نشرها ولا تحدث تأثيراً في المستخدمين الذين يستقبلون تلك المشاركات، لما لها من تأثير قوي على الأجندات السياسية والثقافية أكثر من أي وقت مضى، بحسب صحيفة دايلي ميل البريطانية.

واعتمدت الإحصائية على مجموعتين للبيانات، أحدهما تحتوي على وصلات قصيرة لخمسة مصادر إخبارية رئيسية خلال شهر واحد، والثانية تنطوي على جميع النقرات التي قام بها المستخدمون على الأخبار المتعلقة بالمجموعة الأولى.

وخلص الباحثون إلى أن الأخبار تنتشر انتشاراً واسعاً على شبكة تويتر، لكن ليست بالضرورة النقر عليها وقراءتها من قبل المستخدمين.

ووجد الباحثون أيضاً أن أكثر الروابط التي يتم النقر عليها على تويتر تلك التي يتشاركها مستخدمي الشبكة المنتظمين مع بعضهم البعض، وليس من وسائل الإعلام نفسها.

شاركنـا بـرأيــك

مارأيك في تصميم الموقع الجديد ؟