الرئيسية | البرنامج اليومى | برنامج بالعربى على إذاعة صوت العرب حلقة السبت 20 فبراير

برنامج بالعربى على إذاعة صوت العرب حلقة السبت 20 فبراير

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
برنامج بالعربى على إذاعة صوت العرب حلقة السبت 20 فبراير

الشعر ... و هموم الناس و تحديات الوطن في حوار جويدة " بالعربي" فى حلقة السبت 20 فبراير من التوك شو الإذاعي " بالعربي " ، و الذي يذاع عبر إذاعة صوت العرب في التاسعة إلا الربع مساء و حتى العاشرة و النصف

دار الحوار مع الشاعر الكبير عبدالعزيز جويدة و الذي صدر له حتى الآن 13 ديوانا شعريا تعددت أغراضها بين العاطفي و السياسي والديني ، و ترجمت معظمها إلى الإنجليزية ، كما لحن بعضها الموسيقار العراقي نصير شمة . يذكر أن لجويدة مواقف واضحة ضد التربص الخارجي بالمنطقة العربية و برز هذا من خلال تصدي قصائده لغزو العراق و تحذيراته المبكرة من مصير مشابه لكل من أيد هذا الغزو من العرب ، و لا تزال أبيات جويدة تقف في صف الشباب المصري و تدعم رغبتهم في رؤية تغيير حقيقي ينهض بمصر على كافة المستويات ، فيما يعد استمرارا لمواقف سابقة تصدى فيها عبدالعزيز جويدة بشعره للنظام السياسي الحاكم قبل ثورة يناير 2011 . 

أدار الحوار الإذاعي محمد عبد العزيز مقدم الحلقة و رئيس تحريرها حول أسباب غلبة اللون العاطفي على شعر هفي الأشهر الأخيرة ، و هل لايزال الشعر هو صوت المواطن و المعبر عن آلامه و أماله أم أنه تراجع لصالح ألوان إبداعية أخرى ، و سبب حرصه على كتابة القصيدة الطويلة ، و هل يهرب من عمله في البيزنس إلى كتابة الشعر . كما يكشف عبدالعزيز جويدة سر عدم حصوله على الشهرة التي تناسب موهبته في مصر على عكس ما وصل إليه من صيت واسع في كثير من الدول العربية .

و تضمنت الحلقة كذلك فقرة الانترو وفيها تغطية لأهم الأخبار الواردة من العالم العربي و فيها لقاءان من المغرب أحدهما مع الباحث المغربي إدريس الكنبوري حول صدورالطبعة الثانية من روايته الأولى"زمن الخوف" بعد نفاد طبعتها الأولى ، و لقاء آخر مع د.عبدالسلام أندلوسي حول ندوة ينظمها المركز المغربي للدراسات الإعلامية موضوعها " دور الإعلام الوطني في تثبيت الدولة الوطنية" . علاوة على تقارير صوتية و تغطيات ميدانية من مواقع الأحداث .

شاركنـا بـرأيــك

مارأيك في تصميم الموقع الجديد ؟