الرئيسية | البرنامج العام | رحيل الإذاعي القدير والشاعر الكبير فاروق شوشة صاحب "لعتنا الجميلة"

رحيل الإذاعي القدير والشاعر الكبير فاروق شوشة صاحب "لعتنا الجميلة"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
رحيل الإذاعي القدير والشاعر الكبير فاروق شوشة صاحب "لعتنا الجميلة"

انتقل إلى رحمة الله تعالى صباح اليوم الجمعة الرائد الإذاعي والشاعر الكبير، فاروق شوشة، عن عمر يناهز 80 عاماً. وتقرر تشييع جنازة الفقيد ودفن جثمانه بمسقط رأسه في قرية الشعراء بمحافظة دمياط عقب صلاة الجمعة.

جدير بالذكر أن الراحل الإذاعي الكبير من مواليد 17 فبراير 1936 بقرية الشعراء بمحافظة دمياط؛ وقد حفظ القرآن كاملاً وأتم دراسته الثانوية في محافظة دمياط وانتقل للقاهرة ليتخرج من كلية دار العلوم 1956، ومن كلية التربية جامعة عين شمس 1957، وقد عمل فور تخرجه مدرساً للغة العربية في 1957، ثم التحق للعمل بالإذاعة عام 1958، وتدرج في وظائفها حتى أصبح رئيساً للإذاعة المصرية في عام 1994، وله العديد من البرامج الشهيرة مثل "لغتنا الجميلة" وله العديد من البرامج التليفزيونية مثل "أمسية ثقافية".

وللراحل الكبيرة مكانة خاصة في الشعر العربي، وقد شغل منصب أمين عام مجمع اللغة العربية الشهير بـ "مجمع الخالدين"، وترأس لجنتي النصوص بقطاعي الإذاعة والتليفزيون، كما عمل أستاذا للأدب العربي بالجامعة الأمريكية، كما فاز بجائزة الدولة التقديرية في الآداب ، وله من الأعمال الشعرية عدد من الدواوين والقصائد من بينها "الدائرة المحكمة، "إلى مسافرة"، "لؤلؤة فى القلب"، "فى انتظار ما لا يجيء"، "العيون المحترقة"، "لغة من دم العاشقين" ،"يقول الدم العربى"، "هئت لكط، طسيدة الماء"، "وقت لاقتناص الوقت"، "حبيبة والقمر"، "شعر للأطفال" ،"وجه أبنوسى"، "الجميلة تنزل إلى النهر".

من جهته، نعي وزير الثقافة المصري، حلمي النمنم، وفاة شوشة وقال إنه كان شاعراً كبيراً، ومعلما عظيماً، تربي على يديه ملايين المصريين والعرب، فـ"لغتنا الجميلة" لم يكن مجرد برنامج بل كان مدرسة، استقطب فيها طلابه ومحبيه للغة العربية ونصوصها الجميلة.

 

ومن جانبها فقد نعت الإعلامية صفاء حجازي، رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، الإذاعي والشاعر الكبير وقال بيان صادر عن المركز الصحفي لرئاسة اتحاد الإذاعة والتليفزيون:" بمزيد من الحزن نعت صفاء حجازي رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون والعاملين به الإذاعي والشاعر الكبير فاروق شوشة رئيس الاذاعة المصرية الاسبق الذى رحل عن عالمنا صباح اليوم وقالت حجازي اننا فقدنا قيمة ادبية واعلامية كبيره والذي أثرت إبداعاته العمل الاعلامي في مصر وتتلمذ على يده الكثير من الاعلاميين. رحم الله الاذاعي الكبير وندعو الله أن يسكنه فسيح جناته وان يلهم اسرته الصبر"

شاركنـا بـرأيــك

مارأيك في تصميم الموقع الجديد ؟